الرقية الشرعية من الكتاب والسّنة

 

 الرقية الشرعية

 هل الرقية الشرعية مأخوذة من القرءآن الكريم والسُّنة النبوية المُطَهَّرة ؟

وما هى الأدلة علي ذلك ؟



الرقية الشرعية من الكتاب والسُّنَّة





الإجابة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله أما بعد، 
الرقية الشرعية موجودة و مأخوذة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية المطهرة التي وردت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، واتفق علماء المسلمين علي جوازها و مشروعيتها ولم ينكرونها ولكن حتي تكون الرقية جائزة لها ثلاثة شروط:
•أن تكون الرقية بكلام الله تعالى، أو بأسمائه وصفاته،
•وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره،
•وأن يُعتَقَد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى، واختلفوا في كونها شرطاً، والراجح أنه لابد من اعتبار الشروط
الأدلة علي مشروعية الرقية من القرآن الكريم والسُّنة النبوية :

• أولاً من القرآن الكريم:

قال الله تعالي في كتابه الكريم
"ونُنَزّلُ من القرءان ماهو شفاءٌ ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خَسَاراً"
وقال أيضاً "فيه شفاء للناس"
وقال أيضاً "قل هو للذين ءآمنوا هُديً وشفاء"
وكثيرٌ من هذه الآيات التي تدل علي أن القرآن الكريم جعله الله عزوجل شفاء لمن أراد التداوي به فهو خيرُ طبيب وأفضل علاج لجميع أنواع الأمراض الجسدية والروحية

ثانياً: السُّنة النبوية المُطَهَّرة:
أخرج الإمام مسلم في صحيحه (2200) عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْك

•وقد ذُكِر في الأحاديث النبوية علي مشروعية الرقية ببعض السور القرآنية مثل: المعوذتين فقد جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا مرضت إحدي زوجاته نفث عليها بالمعوذتين.
وعنها أيضا قالت: كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا آوي إلي فراشه نفث في كَفَّيه بالمعوذتين ثم يمسح جسده ويبدأ بوجهه ورأسه يفعل ذلك ثلاثة.
ومنها الرقية بالشافية الكافية وهي سورة الفاتحة كما جاء في الحديث.  
أو بالأدعية المأثورة عن النبي صلي الله عليه وسلم مثل: جاء عثمان بن أبي العاص الثقفي إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم يشتكي أَلَماً يجده في جسده فقال له: ضع يدك علي الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبعا أعوذ بالله وقدرته من شر ما أَجِد وأُحاذر.
ومن الأدعية أيضاً: أذهب البأس رب الناس إله الناس.
ومنها أيضاً: اللهم ربَّ الناس أَذهِب البأس أشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.
ومنها: اللهم أَذهِب حر العين وبردها ووصبها.
ومنها: بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك.
ومنها: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة ومن كل عين لامَّة.
ومنها الرقية التي رقي جبريل عليه السيلام بها النبي صلي الله عليه وسلم وهي: أعوذ بكلمات الله التَّامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمـ'ن
•أو غير ذلك.
مثل: الرقية بتربة الأرض أي"التراب"
بأن يضع الراقي إصبعه في فمه ويأخذ بعض ريقه ثم يضعه في التراب ويضعه علي مكان الألم ويقول: بسم الله تربة أرضنا بِرِيقَةِ بعضنا يُشفَي سَقِيمُنا بإذن ربنا.


 الفقير إلي الله
فضل الأزهري





فضل الأزهرى
بواسطة : فضل الأزهرى
"أدعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" نشر المعلومات الدينية الصحيحة من أحاديث نبوية وفقه وأحكام شرعية،ومساعدة مرضي الأمراض الروحية من عين وحسد ومس وأسحار عن طريق العلاج بالقرآن والرقية الشرعية المأخوذة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
تعليقات